انتقل إلى المحتوى الرئيسي

طريقة عمل مكافحة الآفات: نظرة عامة

موضوع: أساسيات المكافحة الحيوية

موضوع: المكافحة

موضوع: عوامل المكافحة الحيوية

البرنامج
طريقة عمل 
فهم مكافحة الأعشاب الضارة والآفات 
المبيدات الحيوية 
المبيدات الكيميائية 
التحديات والقيود المفروضة على النهج المختلفة 
نبذة عامة

تتسبب الأعشاب الضارة والميكروبات والحشرات وغيرها من الآفات الحيوانية في أضرار جسيمة للزراعة العالمية. في الولايات المتحدة وحدها، تشير البيانات أن الآفات تسبب أضرارًا بمليارات الدولارات سنويًا. ولحسن الحظ، هناك العديد من طرق المكافحة للتعامل مع هذه الآفات، بما في ذلك الكيميائية و النهج البيولوجية. ولكل من هذين النهجين أساليب عمل مختلفة على نطاق واسع ومصممة خصيصًا لنوع الآفة المستهدفة. يعد وجود أوضاع متعددة أمرًا مفيدًا لأنه يعني أنه يمكن استهداف المزيد من الآفات ويجعل استراتيجيات الجمع أكثر قابلية للتطبيق، بالإضافة إلى أنه يتيح إبطاء مقاومة الآفات.

في هذه المقالة، نستكشف طرق مكافحة الآفات المختلفة، وطريقة عملها، والتحديات والقيود المفروضة على الأساليب المختلفة.

طريقة عمل

في مجال حماية المحاصيل، أسلوب العمل هو مصطلح يستخدم لوصف كيف تتسبب مادة أو معالجة في حدوث تغيير في الآفة أو النبات. تمتلك مبيدات الأعشاب الكيميائية طرق عمل تشير إلى الإنزيمات (بروتينات محددة مهمة لبقاء الآفة) التي تستهدفها، في حين أن طرق عمل المبيدات الحيوية تشمل المنافسة والتطفل المفرط، وهو ما نستكشفه في هذه المقالة. 

يعد فهم طريقة عمل طرق المكافحة المختلفة أمرًا مهمًا لأنه يسمح باختيار الحل الأمثل لآفة معينة. علاوة على ذلك، فإن التبديل بين طرق العمل يمكن أن يساعد في منع الآفات من تطوير المقاومة - والتي أصبحت مشكلة متنامية في الزراعة. 

فهم مكافحة الحشائش والآفات

الآفات التي تستهدف المحاصيل تأتي في مجموعة من الأنواع المختلفة. هذا التنوع يعني أننا بحاجة إلى حلول للآفات المختلفة. وتشمل حلول الآفات الحلول البيولوجية مثل المبيدات الحيوية أو منتجات المبيدات الكيماوية أو الطرق الوقائية أو الثقافية. يعتمد اختيار الطريقة على عوامل كثيرة بما في ذلك الآفة المستهدفة والاعتبارات البيئية. لحسن الحظ، في كثير من الحالات، هناك حلول متعددة متاحة لآفة معينة.

المبيدات الحيوية

المبيدات الحيوية هي ميكروبات ومواد طبيعية وشبه كيميائية ناشئة عن الطبيعة أو العمليات الطبيعية وتستخدم لمكافحة الآفات التي تهاجم المحاصيل. تشمل الميكروبات البكتيريا والفطريات والفيروسات، على الرغم من استخدام الفطريات والطحالب أيضًا. يوجد ضمن هذه المجموعات العديد من الأنواع والسلالات التي لها أنشطة محددة ضد الآفات المختلفة.

غالبًا ما تُشتق المواد الطبيعية من النباتات، ولكنها تأتي أيضًا من الحيوانات والفطريات والميكروبات والمعادن الأخرى. وتشمل هذه زيت النيم وهو فعال ضد مجموعة من الآفات مثل العث والذباب الأبيض. وتشمل المنتجات الطبيعية الأخرى الشيتوزان وهو مشتق من قشور القشريات وهو فعال ضد الأمراض الفطرية زيت البرتقال والذي يستهدف كلا من الفطريات والحشرات.

إغلاق صورة النيم (Azadirachta indica) مع الفاكهة.
أوراق النيم والفواكه. الائتمان: كابي

يتم تقسيم المبيدات الحيوية في بعض الأحيان إلى مجموعتين بناءً على ما إذا كانت تهاجم الآفات أو الأمراض. تسمى المبيدات الحيوية التي تهاجم أمراض النبات بالمضادات (على سبيل المثال العصوية الرقيقة)، بينما تسمى تلك التي تهاجم الحشرات ممرضة للحشرات (على سبيل المثال عصية ثورينجينزيس).

صورة مقربة لبكتيريا Bacillus thuringiensis تحت المجهر، تظهر فيها العصي الصغيرة ذات اللون الأرجواني وهي الجراثيم
صورة مجهرية لملونة، على شكل قضيب عصية ثورينجينزيس الجراثيم – الاعتمادات: Ansel Oommen عبر Bugwood.org

المبيدات الحيوية متنوعة بطبيعتها ولها طرق عمل مختلفة.

تقتل المبيدات الحيوية المسببة للأمراض الحشرات الحشرات بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق:

  • إنتاج السم، حيث تقتل المادة الآفة مباشرة، وتتداخل مع الأنشطة الفسيولوجية مثل تثبيط نمو الآفة ومنع وضع البيض.
  • الجفاف، وهو تجفيف الآفة.
  • طارد، مما يمنع الآفات من التغذية على النبات.
  • يمكن للآفة أن تستهلك المبيدات الحيوية أو يمكن الوصول إليها عن طريق اختراق الحشرة.

تعمل المبيدات الحيوية المضادة من خلال عدة طرق للعمل بما في ذلك:

  • فرط التطفل، حيث يستهلك العنصر النشط للمبيد الحيوي مرض النبات (أي طفيلي يتغذى على طفيلي)
  • التضاد المباشر والتضاد الحيوي، حيث تنتج المادة الفعالة للمبيد الحيوي مركبات تقتل المرض
  • المنافسة، حيث يتفوق العنصر النشط في المبيد الحيوي على المرض على الموارد والمساحة
  • مقاومة النبات، حيث تقوم المادة الفعالة للمبيد الحيوي بإطلاق مركبات تعمل على تنشيط مقاومة المرض.

المبيدات الكيماوية

المبيدات الحشرية هي مواد كيميائية ليست من الطبيعة وتستخدم لمكافحة الآفات. على هذا النحو، تعتبر المبيدات الحشرية مصطلحًا شاملاً واسعًا ينطبق على طرق مختلفة لمكافحة الآفات. يتم تصنيفها بناءً على الآفات التي تسيطر عليها، وتشمل أنواع المبيدات الحشرية المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومبيدات القوارض ومبيدات الفيروسات ومبيدات النحافة (الفطريات والعفن).

صورة منظر طبيعي لمزارع يقوم برش المحاصيل بالمبيدات الكيماوية
رش المبيدات الحشرية في أحد الحقول. الائتمان: سوندارام عبر Pixahive.com

تستخدم مبيدات الأعشاب الكيميائية لقتل النباتات وتستخدم عادة لمكافحة الحشائش. تنتمي مبيدات الأعشاب الكيميائية إلى عائلات كيميائية مختلفة ويمكن استخدامها لاستهداف أعشاب معينة أو أنواع متعددة من النباتات. يثير استخدام مبيدات الأعشاب الكيميائية العديد من الأسئلة المتعلقة بالسلامة والفعالية نظرًا لتأثيرها على البيئة وصحة الإنسان. تعمل مبيدات الأعشاب الكيميائية من خلال آليات مختلفة، بما في ذلك تثبيط تخليق الأحماض الأمينية، وعادة ما يتم تجميعها في عائلات كيميائية.

التحديات والقيود المفروضة على النهج المختلفة

المقاومة

استخدم العديد من المزارعين المبيدات الحشرية الكيميائية بنفس طريقة العمل لسنوات. وهذا يمثل مشكلة لأن الآفات يمكن أن تطور مقاومة ضد وضع معين، مما يجعل المنتج غير فعال. على سبيل المثال، خنفساء كولورادو للبطاطس، وهي آفة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، طورت مقاومة للمبيدات الحشرية الكيميائية الشائعة مع مرور الوقت. من المرجح أن يكون الجمع بين المنتجات، باستخدام أساليب عمل مختلفة، أكثر فعالية من استخدام نوع واحد فقط، كما أنه يوفر حلاً للتعامل مع الآفات المقاومة.

صورة مقربة لخنفساء بطاطس كولورادو البالغة على ورقة شجر.
خنفساء البطاطس كولورادو (اللبتينوتارسى decemlineata) الائتمان: هوارد إف شوارتز، جامعة ولاية كولورادو، عبر Bugwood.org

في CABI، نوصي بطرق المكافحة البيولوجية لفعاليتها وسلامتها واستدامتها. نقترح أيضًا التناوب بين المنتجات ذات طرق العمل المختلفة للمساعدة في منع الآفات والأعشاب الضارة من تطوير المقاومة. في حين أن المبيدات الحيوية لها طرق عمل أكثر تعقيدًا ومن غير المرجح أن تسبب المقاومة مقارنة بالمبيدات الحشرية الكيميائية، فمن الجدير بالذكر أن المقاومة للمبيدات الحيوية يمكن أن تحدث في بعض الأحيان. ولذلك، نوصي بالتناوب بين طرق العمل المختلفة، حتى مع المبيدات الحيوية.

تأثيرات جانبية

التحدي الآخر عند مكافحة الآفات في الزراعة هو الآثار الجانبية السلبية المحتملة التي يمكن أن تحدثها المبيدات الحشرية الكيميائية على الأرض بيئة والإنسان الصحية . تحظى المبيدات الكيميائية بشعبية كبيرة لأنها رخيصة الثمن نسبيًا وقابلة للتطوير بسهولة. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تلوث الماء والهواء والتربة وتؤدي إلى خسارة كبيرة في التنوع البيولوجي. هذا بالإضافة إلى آثاره السلبية الشديدة على صحة الإنسان.

الحلول البيولوجية التخفيف إلى حد كبير من هذه الآثار السلبية من خلال توفير بديل أكثر استدامة وصحة. تهدف اللوائح الصادرة عن وكالة حماية البيئة (EPA)، وهي وكالة حكومية مستقلة معنية بالمسائل البيئية في الولايات المتحدة، إلى تقليل استخدام المواد الكيميائية الضارة مع تشجيع استخدام الأساليب البيولوجية المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام منتجات وقاية النباتات البيولوجية يمكن أن يسمح للمزارعين ببيع منتجاتهم في المزيد من الأسواق وتقليل مقاومة المبيدات الحشرية.

نبذة عامة

هناك العديد من الاستراتيجيات المتاحة لمكافحة الآفات. تعمل هذه الأساليب من خلال طرق عمل متميزة. إن فهم طريقة عمل طرق المكافحة المختلفة أمر مهم لتحديد أي منها يجب اختياره، حيث أن الآفات المختلفة تكون عرضة لأنماط مختلفة. توفر طرق المكافحة البيولوجية مزايا من حيث السلامة والفعالية والاستدامة مقارنة بالطرق الكيميائية التي تضر بالبيئة وتضر بصحة الإنسان. في النهاية، من المهم التفكير في طريقة العمل وأيها سيكون الأكثر فعالية عند اتخاذ قرار بشأن كيفية التعامل مع مشكلة الآفات لديك.

لمزيد من المعلومات حول الأنواع المختلفة للآفات واستراتيجيات مكافحتها، يمكنك الرجوع إلى موارد بوابة CABI BioProtection و قاعدة بيانات المنتج. للمساعدة في العثور على أفضل حل لمشكلتك المحددة، تفضل بزيارة موقعنا صفحة المنتجات.

مشاركة هذه الصفحة

مقالات ذات صلة

هل هذه الصفحة مفيدة؟

نأسف لأن الصفحة لم تتوافق مع
التوقعات. من فضلك دعنا نعرف كيف
يمكننا تحسينه.

AR BN FR DE HI HU ID MS NE PT SI ES TE
Skip to main content

Pest control Mode of Action: An overview

Theme: Basics of biocontrol

Theme: Integrated pest management

Theme: Biocontrol agents

Overview
Mode of Action 
Understanding Control of Weeds and Pests 
Biopesticides 
Chemical Pesticides 
Challenges and Limitations of Different Approaches 
Summary

Weeds, microbes, insects, and other animal pests cause significant damage to global agriculture. In the US alone, data suggests that pests deal billions of dollars worth of damage annually. Fortunately, there are many control methods for dealing with these pests, including chemical and biological approaches. Both these approaches have widely varying modes of action tailored to the type of pest being targeted. Having multiple modes is advantageous because it means more pests can be targeted and makes combination strategies more viable, and additionally, it enables a slowing down of pest resistance.

In this article, we explore different pest control methods, their mode of action, and the challenges and limitations of the different approaches.

Mode of Action

In crop protection, mode of action is a term used to describe how a substance or treatment causes a change in a pest or plant. Chemical herbicides have modes of action that refer to the enzymes (specific proteins that are important for the pest to live) they target, while modes of action for biopesticides include competition and hyperparasitism, which we explore in this article. 

Understanding the mode of action of different control methods is important because it allows the optimal solution for a specific pest to be selected. Furthermore, switching between modes of action can help prevent pests from developing resistance – which has become a growing issue in agriculture. 

Understanding control of weeds and pests

Pests that target crops come in a range of different species. This variety means that we need solutions for different pests. Solutions to pests include biological solutions like biopesticides, chemical pesticide products, preventative, or cultural methods. The choice of method depends upon many factors including the pest being targeted and environmental considerations. Fortunately, in many cases, there are multiple solutions available for a given pest.

Biopesticides

Biopesticides are microbes, natural substances and semiochemicals originating from nature or natural processes that are used to control pests that attack crops. Microbes include bacteria, fungi, and viruses, though oomycetes and algae are also used. Within these groups, there are many species and strains with specific activities against different pests.

Natural substances are often derived from plants, but they also come from animals, fungi, other microbes, and minerals. These include neem oil which is effective against a range of pests like mites and whiteflies. Other natural products include chitosan which is derived from the shells of crustaceans and is effective against fungal diseases, and orange oil which targets both fungi and insects.

Close of image of Neem (Azadirachta indica) with fruit.
Neem leaves and fruit. Credit: CABI

Biopesticides are sometimes broken down into two groups based on whether they attack pests or diseases. Biopesticides that attack plant diseases are called antagonists (e.g. Bacillus subtilis), while ones that attack insects are called entomopathogenic (e.g. Bacillus thuringiensis).

A close-up image of Bacillus thuringiensis under a microscope, showing small purple coloured rods which are the spores
Microscopic image of stained, rod-shaped Bacillus thuringiensis spores – Credits: Ansel Oommen via Bugwood.org

Biopesticides are diverse by nature and possess different modes of action.

Entomopathogenic biopesticides kill insects, directly or indirectly, by:

  • Toxin production, in which the substance directly kills the pest, and interferes with physiological activities such as inhibiting pest growth and preventing egg-laying.
  • Desiccation, which is the drying out of the pest.
  • Repellence, which prevents pests from feeding on the plant.
  • Biopesticides can be consumed by the pest or gain access by penetrating the insect.

Antagonistic biopesticides work through several modes of action including:

  • Hyperparasitism, where the biopesticide’s active ingredient consumes the plant disease (i.e. a parasite feeding on a parasite)
  • Direct antagonism and antibiosis, where the biopesticide’s active ingredient produces compounds that kill the disease
  • Competition, where the biopesticide’s active ingredient outcompetes the disease for resources and space
  • Plant resistance, where the biopesticide’s active ingredient releases compounds that activate resistance to the disease.

Chemical pesticides

Pesticides are chemical substances not originating from nature that are used to control pests. As such, pesticide is a broad umbrella term that applies to various methods of pest control. They are categorized based on which pests they control, and types of pesticides include insecticides, herbicides, rodenticides, virucides, and slimicides (fungi and molds).

Landscape image of a farmer spraying crops with chemical pesticides
Spraying pesticides in a field. Credit: Sundaram via Pixahive.com

Chemical herbicides are used to kill plants and are typically used for weed control. Chemical herbicides belong to different chemical families and can be used to target specific weeds or multiple species of plants. The use of chemical herbicides raises several safety and effectiveness questions due to the impact they can have on the environment and human health. Chemical herbicides act through different mechanisms, including inhibition of amino acid synthesis, and are usually grouped into chemical families.

Challenges and limitations of different approaches

Resistance

Many growers have used chemical pesticides with the same mode of action for years. This is problematic because pests can develop resistance against a specific mode, making the product ineffective. For example, the Colorado potato beetle, a significant pest in the USA and Canada, developed resistance to common chemical pesticides over time. A combination of products, using different modes of action, is likely to be more effective than using only one type and also offers a solution to dealing with resistant pests.

A close up image of two adult Colorado potato beetles on a leaf.
Colorado potato beetle (Leptinotarsa decemlineata) Credit: Howard F. Schwartz, Colorado State University, via Bugwood.org

At CABI, we recommend biological control methods for their efficacy, safety, and sustainability. We further suggest rotating between products with different modes of action to help prevent pests and weeds from developing resistance. While biopesticides have more complex modes of action that are less likely to trigger resistance than chemical pesticides, it is worth noting that resistance to biopesticides can sometimes occur. Therefore, we recommend rotating between different modes of action, even with biopesticides.

Side effects

Another challenge when controlling pests in agriculture is the potentially negative side effects that chemical pesticides can have on the environment and human health. Chemical pesticides are popular because they are relatively cheap and easily scalable. However, they can contaminate water, air, and soil and lead to a significant loss of biodiversity. This is in addition to the severe negative effects on human health.

Biological solutions largely mitigate these negative effects by providing a more sustainable and healthier alternative. Regulations from the Environmental Protection Agency (EPA), an independent government agency for environmental matters in the US, aim to reduce the use of harmful chemicals while promoting the use of sustainable, biological methods. Additionally, using biological plant protection products can allow growers to sell their products in more markets and reduce pesticide resistance.

Summary

There are many available strategies for controlling pests. These methods work through distinct modes of action. Understanding the mode of action of different control methods is important for determining which to choose, as different pests are susceptible to different modes. Biological control methods offer advantages in safety, effectiveness, and sustainability over chemical methods, which harm the environment and damage human health. Ultimately, it is important to consider the mode of action and which would be the most effective to use when deciding how to deal with your pest problem.

For more information on different types of pests and control strategies, you can consult the CABI BioProtection Portal resources and product database. To help find the best solution for your specific problem, visit our products page.

Share this page

Related articles

Is this page helpful?

We are sorry the page didn't meet your
expectations. Please let us know how
we can improve it.